فصل: (سورة يوسف: الآيات 66- 67)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يوسف: الآيات 63- 65]

{فَلَمَّا رَجَعُوا إِلى أَبِيهِمْ قالُوا يا أَبانا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنا أَخانا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (63) قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) وَلَمَّا فَتَحُوا مَتاعَهُمْ وَجَدُوا بِضاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قالُوا يا أَبانا ما نَبْغِي هذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا وَنَمِيرُ أَهْلَنا وَنَحْفَظُ أَخانا وَنَزْدادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)}
{فَلَمَّا} الفاء عاطفة ولما الحينية: {رَجَعُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {إِلى أَبِيهِمْ} إلى حرف جر أبي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه متعلقان برجعوا والجملة معطوفة على ما سبق: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب: {يا} نداء: {أَبانا} منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {مُنِعَ} ماض مبني للمجهول: {مِنَّا} متعلقان بالفعل: {الْكَيْلُ} نائب فاعل والجملة كسابقتها: {فَأَرْسِلْ} الفاء الفصيحة والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب شرط غير جازم: {مَعَنا} ظرف مكان متعلق بالفعل ونا مضاف إليه: {أَخانا} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه: {نَكْتَلْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر: {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها: {لَهُ} متعلقان بالخبر: {لَحافِظُونَ} اللام المزحلقة وحافظون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب على الحال: {قالَ هَلْ آمَنُكُمْ} هل حرف استفهام وآمنكم مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مقول القول: {عَلَيْهِ} متعلقان بآمنكم: {إِلَّا} أداة حصر: {كَما} الكاف حرف تشبيه وما مصدرية: {أَمِنْتُكُمْ} ماض وفاعله والكاف مفعوله: {عَلى أَخِيهِ} على حرف جر وأخيه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه متعلقان بأمنتكم: {مِنْ قَبْلُ} قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر وبني على الضم لقطعه عن الإضافة لفظا لا معنى متعلقان بأمنتكم والمصدر المؤول في محل جر: {فَاللَّهُ خَيْرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبر والفاء الفصيحة: {حافِظًا} تمييز والجملة من المبتدأ والخبر لا محل لها لأنها وقعت في جواب شرط غير جازم والتقدير فإذا كان لابد من إرساله فاللّه خير حافظا وقرئ {خير حفظا} و{خير حافظ}: {وَهُوَ أَرْحَمُ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة: {الرَّاحِمِينَ} مضاف إليه بالياء: {وَلَمَّا} الواو استئنافية ولما حينية: {فَتَحُوا مَتاعَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه محلها الجر: {وَجَدُوا بِضاعَتَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب لما غير الجازمة: {رُدَّتْ} ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر والجملة في محل نصب مفعول وجدوا الثاني.: {إِلَيْهِمْ} متعلقان بردت: {قالُوا} الجملة مستأنفة: {يا} للنداء: {أَبانا} منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {ما} نافية: {نَبْغِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر تقديره نحن: {هذِهِ} الها للتنبيه وذه اسم إشارة في محل رفع مبتدأ: {بِضاعَتُنا}
خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول أو مستأنفة: {رُدَّتْ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والتاء للتأنيث: {إِلَيْنا} متعلقان بردت والجملة حالية أو مستأنفة: {وَنَمِيرُ أَهْلَنا} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على جملة محذوفة أي لنستعين بها ونمير: {وَنَحْفَظُ أَخانا} الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها: {وَنَزْدادُ كَيْلَ} إعرابها كسابقتها: {بَعِيرٍ} مضاف إليه: {ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب: {كَيْلَ} خبره: {يَسِيرٌ} صفة كيل والجملة مستأنفة.

.[سورة يوسف: الآيات 66- 67]

{قالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَنْ يُحاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قالَ اللَّهُ عَلى ما نَقُولُ وَكِيلٌ (66) وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)}
{قالَ لَنْ} لن حرف ناصب: {أُرْسِلَهُ} مضارع منصوب ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول: {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {تُؤْتُونِ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به أول: {مَوْثِقًا} مفعول به ثان: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بموثقا أو بمحذوف صفة من موثقا وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بحتى: {لَتَأْتُنَّنِي} اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال وواو الجماعة المحذوفة فاعل وحذفت لالتقاء الساكنين والنون للتوكيد والنون الأخيرة للوقاية والياء مفعول به والجملة واقعة في جواب قسم محذوف: {إِلَّا} أداة حصر: {أَنْ} ناصبة: {يُحاطَ} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر: {بِكُمْ} متعلقان بيحاط: {فَلَمَّا} الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان: {آتَوْهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول: {مَوْثِقَهُمْ} مفعول به ثان والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة: {قالَ} الجملة لا محل لها لأنها جواب لما: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مبتدأ: {عَلى} حرف جر: {ما} موصولية في محل جر بعلى متعلقان بوكيل: {نَقُولُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة الفعلية صلة: {وَكِيلٌ} خبر والجملة مقول القول: {وَقالَ} الجملة معطوفة أو مستأنفة: {يا} أداة نداء: {بَنِيَّ} منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم: {لا} ناهية: {تَدْخُلُوا} مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والجملة مقول القول: {مِنْ بابٍ} متعلقان بتدخلوا: {واحِدٍ} صفة لباب: {وَادْخُلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة: {مِنْ أَبْوابٍ} متعلقان بادخلوا: {مُتَفَرِّقَةٍ} صفة لأبواب: {وَما} الواو حالية وما نافية: {أُغْنِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر: {عَنْكُمْ} متعلقان بأغنى: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال من شيء: {مِنْ} حرف جر زائد: {شيء} اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به لفعل أغنى والجملة في محل نصب على الحال: {إِنِ} نافية: {الْحُكْمُ} مبتدأ: {إِلَّا} أداة حصر: {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر: {عَلَيْهِ} متعلقان بتوكلت: {تَوَكَّلْتُ} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {وَعَلَيْهِ} عطف على الجملة السابقة: {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء زائدة واللام لام الأمر ويتوكل مضارع مجزوم: {الْمُتَوَكِّلُونَ} فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول.

.[سورة يوسف: الآيات 68- 69]

{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ ما كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68) وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (69)}: {وَلَمَّا} الواو عاطفة ولما الحينية: {دَخَلُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه وجملة لما معطوفة على ما سبق: {مِنْ حَيْثُ} من حرف جر وحيث ظرف مبني على الضم في محل جر وهما متعلقان بدخلوا: {أَمَرَهُمْ} ماض ومفعوله: {أَبُوهُمْ} فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهم مضاف إليه والجملة مضاف إليه: {ما} نافية: {كانَ} ناقصة واسمها محذوف تقديره هو أي الدخول: {يُغْنِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله محذوف تقديره هو أي الدخول والجملة خبر كان: {عَنْهُمْ} متعلقان بيغني: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال: {مِنْ} حرف جر زائد: {شيء} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به: {إِلَّا} أداة استثناء منقطع بمعنى لكن: {حاجَةً} مستثنى بإلا أو مفعول لأجله: {فِي نَفْسِ} متعلقان بمحذوف صفة لحاجة: {يَعْقُوبَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف: {قَضاها} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر وها مفعول به والجملة حالية: {وَإِنَّهُ} الواو حالية وإن واسمها: {لَذُو} اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة: {عِلْمٍ} مضاف إليه والجملة حالية: {لَمَّا} اللام جارة وما مصدرية: {عَلَّمْناهُ} ماض وفاعل ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره إياه والجملة المؤولة بالمصدر مجرورة باللام ومتعلقان بعلم: {وَلكِنَّ أَكْثَرَ} الواو حالية ولكن واسمها والجملة حالية: {النَّاسِ} مضاف إليه: {لا يَعْلَمُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن: {وَلَمَّا} الواو عاطفة ولما ظرف زمان: {دَخَلُوا} ماض وفاعله وجملة دخلوا في محل جر مضاف إليه: {عَلى يُوسُفَ} متعلقان بدخلوا: {آوى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة لا محل لها: {إِلَيْهِ} متعلقان بآوى: {أَخاهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنّه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {قالَ} الجملة استئنافية: {إِنِّي} إن واسمها: {أَنَا} مبتدأ: {أَخُوكَ} خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والجملة خبر إن وجملة إن واسمها وخبرها مفعول به لقال: {فَلا} الفاء الفصيحة: {لا} ناهية: {تَبْتَئِسْ} مضارع مجزوم بلا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم: {بِما} الباء جارة وما موصولية وهما متعلقان بتبتئس: {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة لا محل لها: {يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة خبر كان.

.[سورة يوسف: الآيات 70- 72]

{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ (70) قالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ما ذا تَفْقِدُونَ (71) قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}
{فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية: {جَهَّزَهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها: {بِجَهازِهِمْ} متعلقان بجهزهم: {جَعَلَ السِّقايَةَ} ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والسقاية إناء يكال فيه الطعام وهو الصواع أيضا: {فِي رَحْلِ} متعلقان بجعل وهما بمقام المفعول الثاني: {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه وجملة جعل لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.: {ثُمَّ} عاطفة: {أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {أَيَّتُهَا} منادى بأداة محذوفة وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب والها للتنبيه: {الْعِيرُ} بدل مرفوع أو عطف بيان والجملة مفعول به لأذن بمعنى نادى: {إِنَّكُمْ} إن واسمها: {لَسارِقُونَ} اللام المزحلقة وسارقون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به لأذن: {قالُوا} الجملة مستأنفة: {وَأَقْبَلُوا} الواو حالية وماض وفاعله والجملة حالية: {عَلَيْهِمْ} متعلقان بأقبلوا: {ما ذا} اسم استفهام مبتدأ وذا موصولية خبر: {تَفْقِدُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {نَفْقِدُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر: {صُواعَ} مفعول به: {الْمَلِكِ} مضاف إليه والجملة مقول القول: {وَلِمَنْ} الواو عاطفة واللام جارة ومن موصولية متعلقان بمحذوف خبر مقدم: {جاءَ} الجملة صلة لا محل لها: {بِهِ} متعلقان بجاء: {حِمْلُ} مبتدأ مؤخر وجملة لمن إلخ معطوفة.: {بَعِيرٍ} مضاف إليه: {وَأَنَا} الواو عاطفة وأنا مبتدأ: {بِهِ} متعلقان بزعيم: {زَعِيمٌ} خبر والجملة معطوفة.

.[سورة يوسف: الآيات 73- 75]

{قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَما كُنَّا سارِقِينَ (73) قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِينَ (74) قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)}
{قالُوا} الجملة مستأنفة: {تَاللَّهِ} التاء للقسم ومتعلقان بفعل القسم المحذوف والجملة مقول القول: {لَقَدْ} اللام واقعة بجواب القسم وحرف تحقيق: {عَلِمْتُمْ} ماض وفاعله والجملة جواب قسم لا محل لها: {ما} نافية: {جِئْنا} ماض وفاعله والجملة سدت مسد مفعولي علمتم: {لِنُفْسِدَ} اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل: {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بنفسد والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجئنا: {وَما} ما نافية: {كُنَّا} كان واسمها: {سارِقِينَ} خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما سبق: {قالُوا} الجملة مستأنفة: {فَما} الفاء الفصيحة أفصحت عن شرط مقدر دل عليه ما بعده، وما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ: {جَزاؤُهُ} خبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة مقول القول: {إِنْ} جازمة تجزم فعلين: {كُنْتُمْ} كان واسمها والميم للجمع وهو فعل الشرط: {كاذِبِينَ} خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف تقديره إن كنتم كاذبين فما جزاؤه؟: {قالُوا} الجملة ابتدائية: {جَزاؤُهُ} مبتدأ والهاء مضاف إليه: {مَنْ} موصولية أو شرطية في محل رفع خبر والجملة مقول القول: {وُجِدَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف: {فِي رَحْلِهِ} متعلقان بوجد والجملة لا محل لها لأنها صلة: {فَهُوَ} الفاء رابطة إذا اعتبرنا من اسم شرط جازم وهو مبتدأ: {جَزاؤُهُ} خبره والجملة في محل جزم جواب الشرط إذا اعتبرنا من شرطية: {كَذلِكَ} الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف مفعول مطلق تقديره جزاء كذلك: {نَجْزِي} مضارع مرفوع وفاعله مستتر: {الظَّالِمِينَ} مفعول به.